السبت، 22 فبراير 2020

قصة أطفـــــال.. روبى..وكائن الفضاء قصة / أحمد فوزى إسماعيل



قصة أطفـــــال..
روبى..وكائن الفضاء

قصة
أحمد فوزى إسماعيل


روبى طفل صغير ذكى ، يحب قراءة القصص حبا جماً .. وبصفه خاصة قصص المغامرات المثيرة ، ويحب تشغيل الكمبيوتر الذى يمده بالمعلومات المفيدة، كان يعتاد اللعب فى الحديقة الخضراء التى توجد أمام منزله ، وله أصدقاء فى مثل سنه .. هند وكريم وحمدان وزهرة ..
كان سعيدا عندما يقرأ قصة مفيدة ، ويحبها .. ثم يكتب ملخصها على الكمبيوتر ويقوم بحفظها ..
ومن كثرت قراءته لقصص الخيال ، عرف أن الحياة ظهر بها اختراعات كثيرة، مثل الكمبيوتر الذى يحفظ المعلومات ويعرضها بضغطه واحدة على زر صغير فيه .. فيضىء ويقرأ المعلومات التى يريد الأطلاع عليها ..
فى الفضاء والبحار والعلم بشتى أنواعه .
وكانت هذه الإخترعات مدهشة تخدم الانسان، والوصول إليها فى أسرع وقت، فيعرف حقائق كثيرة فى العلم والمعرفة .
وفى يوم من الأيام ..
كان روبى جالسا فى حديقة البيت، وقد أسند ظهرة إلى شجرة خضراء، يفكرفى المخترعات التى قام بها الانسان، مثل الطائرة النفاثة والكمبيوتر وغيره من المخترعات ..
جاءه شكل غريب، طائر يسبح فى الفضاء، ونزل أمامه حتى استقرا على الأرض، نزل منه رواد فضاء، يرتدون ملابسهم الفضائية ..
استيقظوه من نومه، فرأهم ولم يصدق نفسه، تذكر أنه يحلم، لأنه لا يرى ذلك إلا فى الأحلام .. لكن رواد الفضاء أكدوا له أنه ليس حلما بل هو حقيقة واقعية ..
قال روبى :
-      منّ أنتم.. ؟!
قال الأول :
-      نحن رواد الفضاء ..
قال روبى :
-      ولماذا جئتم إلى الأرض..؟!
قال الثانى :
-      جئنا لك، لأننا علمنا أنك تحب المغامرات، وتحب الإطلاع ..
قال روبى :
-      وما أسمكم :
قال الثالث وهو يشير إلى كل واحد منهم :
-      أنا حسن ، وهذا أبيض ، وهذا طيب..
ابتسم روبى وتعجب لأسمائهم الغريبة التى لم يسمع عنها من قبل ..
حتى قال :
-      لماذا سميتم أنفسكم بهذه الأسماء ..؟
قال حسن :
-      لا تتعجب !! هذه الأسماء تدل على صفاء القلوب..
قال روبى :
-      هذا صحيح لأن  صفاء القلوب من صفاته .. أبيض وحسن وطيب ..
حينئذ ظهرت شجاعة روبى أمام رواد الفضاء، ولم يخاف منهم ثم استمروا فى الحديث مدة طويلة، وكان هذا الحديث شيقا لروبى الذى اسعد بمعلوماتهم والذى استفاد منها كثيرا..
قال طيب لروبى :
-      سنسألك ثلاثة أسئلة ، وإذا أجبتهم جميعا فنعطيك هذا الطبق الطائر ..
ففرح روبى فرحا كبيرا، واستعد لطرح أى سؤال عليه..
فقال طيب :
-      ما هو أكبر ..  القطر الأستوائى أم القطر القطبى ..
تذكر روبى أن الأرض كروية، وأنها مفلطحة عند القطبين، ومنبعجة عند خط الاستيواء ..
قرأ هذا فى كتاب .. فقال :
-      القطر الأستوائى أكبر من القطر القطبى ..
وقال حسن :
-      الأرض لها دورتان ما الدورة الأولى لها ..؟
قال روبى :
-      دورة يومية حول نفسها.
قال أبيض :
-      والدورة الثانية..
قال روبى :
-      دورة سنوية حول الشمس .
أجاب روبى على الثلاث أسئلة التى طرحوها عليه رواد الفضاء، ولاقى منهم إستحسانا وتقديرا، لأنه كان ماهراً فى حفظ المعلومات، ثم أعطوة الطبق الطائر، وعلموه على تشغيله وتشغيل الكمبيوتر الناطق الذى سيساعدة فى رحلته الفضائية بين الكواكب والمجرات والنظام الشمسى .
وفى اليوم التالى جاءة أصدقائة، فحكى لهم ما حدث له مع رواد الفضاء، وحكاية الأسئلة التى طرحوها عليه .
اندهشت الأصدقاء جميعا من حديثه، ولم يصدقوا كلامه، لكن روبى أظهر لهم طبقه الطائر من خلف ستاره كان واضعها عليه، حتى يكون مفاجأه لهم ..
ففرح الجميع به فرحا شديدا ثم دخلوه فأعجبوا به خصوصا عندما شاهدوا الكمبيوتر الناطق..
وقام روبى بتشغيله وقام بهم وهو يرتفع قليلا عن الأرض ، وانطلق بهم فى الفضاء الواسع..
قال روبى :
-      ما رأيكم يا أصدقائى .
قال كريم :
أنه ولا فى الخيال .. هذا شىء عجيب يا روبى ..
قالت زهرة :
-      إلى أين سنسير فى الفضاء يا روبى ..
قال روبى :
-      إلى الكوكبات .. إلى النظام الشمسى .. إلى الكواكب السيارة .. إلى القمر والزهرة والمجرات .. سترون كل ما هو غريب وعجيب فى الفضاء الخارجى، ويكون دليلنا الكمبيوتر الناطق .. لا تقلقوا ..
قالت زهرة :
-      ستكون رحلة شيقة وجميلة ..
وقال حمدان أيضا :
-      سنمر فوق بيوتنا ونراها، ونرى الأطفال الذين يلعبون أمامها .
ضحكوا الجميع، واستمر روبى يشرح لهم عن سر الكون العظيم، وعن الرحلة التى يخوضونها لمعرفة الأشياء المحيطة بهم ..
انظروا جميعا إلى الفضاء، انظروا إلى المجموعة الشمسية ..
واستمر الطبق يحلق فى الفضاء ويحلق، ليروا المناظر الرائعة للكواكب ..
هذه هى الكواكب يا أصدقائى ..
قال كريم :
-      نريد أن نعرف عدد هذه الكواكب يا روبى وما اسمها ..
قال روبى :
-      عندما أضغط على زر الكمبيوتر الناطق .. ستعرفون منه كل المعلومات المطلوبة ..
وضغط روبى على زر الكمبيوتر الناطق، فأجاب عن السؤال المطلوب ..
قال الكمبيوتر :
-      تتكون من نجم عظيم هو الشمس تدور حوله مجموعة من الكواكب السيارة فى مدار بيضاوى من الغرب إلى الشرق عكس عقارب الساعة وعددها تسعه هم : عطارد .. الزهرة .. الأرض .. المريخ .. المشترى .. زُحل .. أورانوس .. نبتون .. بلوتو ..
استمع الأصدقاء بهذه الأجابة التى قالها الكمبيوتر الناطق .. وقد شاهدوا جميع الكواكب التى سميت بهذه الأسماء ..
قالت زهرة :
-      أنه بحر جميل حقا فى المعرفة .. ولكنه واسع لا يظهر له أول ولا يظهر له أخر..
قال روبى :
-      نعم أنه عالم غريب ومدهش ملىء بالأسرار..
ظهرت من بعيد النجوم تتلألأ .. نظر كــريم إلى هـــذه النجــوم ومنظرهــــا البديع الســـاحر،
فقال روبى :
-      هذه هى النجوم ما أجملها .. !!
-      أحب أن أعرف أصل هذه النجوم يا روبى ..
ضغط روبى على زر الكمبيوتر الناطق ..
فقال :
-      النجوم هى : أجسام متوهجة ساخنة ينبعث منها الضوء والحرارة مثل الشمس ويصعب حصرها ..
صار الطبق الطائر بين النجوم التى بدت كالمصابيح المضيئة .. فتعجب الجميع قائلين :
-      ما أعظم خلق الله فى كونه ..
ووصل الطبق إلى الكواكب، فنطلقت الأصدقاء فى فرح وتهليل، قائلين :
-      هذه هى الكواكب .. هذه هى الكواكب .. وقد عرفهم الكمبيوتر الناطق بأسماء كل كوكب
منهم، ولكن أرادت هند أن تعرف أصل هذه الكواكب، فطلبت من الكمبيوتر الناطق أن يوضح لها حقيقتها .. وفى هذه المرة أرادت أن تضغط على الزر الذى يصدر الأوامر للكمبيوتر بنفسها .. وتركها روبى حتى تضغط عليه .. فلما فعلت ذلك ..
قال الكمبيوتر عن أصل الكواكب :
الكواكب هى : أجسام معتمه تعكس ضوء الشمس الساقط عليها وعددها تسعة كواكب مثل الأرض وقد يكون للكواكب أقمار تتبعها مثل القمر الذى يدور حول الأرض .
فرحت زهرة بالكمبيوتر الناطق الذى يجيب عن كل الأسئلة التى يريدونها، وتمنت أن يبقى هذا الطبق معهم حتى يقومون برحلات ومغامرات كثيرة فى الفضاء، وقد صار الطبق فوق الأرض التى شاهدوها من نوافذه، وقد رأوا حجم الأرض من هذه المسافة ..
فنطق الكمبيوتر بمعلومات عن الأرض قائلا :
     حجم الارض : خامسة الكواكب فى الحجم بعد المشترى وزُحل واورانوس ونبتون ..
    وقطر الأرض : هو قطعة مستقيمة تصل بين نقطتن على سطح الأرض وتمر بالمركز .
ثم أعطاهم الكمبيوتر الناطق كل المعلومات عن الأرض .. مثل دوائر العرض وخطوط الطول، وكيفية تحديد الزمن بإستخدام خطوط الطول .. إلخ
وبعد أن أنتهى من رحلته على كوكب الأرض ظل يسير فى طريقه إلى أن وصل إلى القمر ..
فتكلم الكمبيوتر الناطق ليقول معلومات عن القمر قائلا :
-      القمر تابع للأرض الوحيد ويدور فى نفس مدارها من الغرب إلى الشرق ..
وكانوا الأصدقاء وروبى يستمعون إلى المعلومات الصادرة من الكمبيوتر، حتى يتبين لهم حقيقتها، وبعد أن أنتهى الكمبيوتر من تعريف الأشياء الفضائية، وبعد أن استمتعوا الجميع بهذه المعلومات الشيقة التى استفادوا منها كثيرا، قال لهم الكمبيوتر الناطق :
-      لابد وأن نرجع الأن إلى الأرض .. لقد انتهت الرحلة .. لأن لا ينبغى للطبق الطائر أن يبقى فى الفضاء إلى ساعة أخرى حتى يحل الظلام ..
وضغط روبى على زر الارجاع فاستدار الطبق ورجع إلى الأرض وهم فى طريقهم يرددون:
للكون ربُ أحسـنَ خلقــــــــــــــــــــه
والشمس والأرض ما أجمل ابداعــــه
فضاء ملىء بالأسرار هـذا صنعـــــه
وهذا قمرُ ينير بضوء الشمس بقدرته
كل منهم يسير دوارا فى فلكـــــــــــه
وكل شىء بمقــــــــدار عنــــــــــــده
ووصل الطبق الطائر إلى الأرض، ونزل منه روبى والأصدقاء، وقد ظهر الرواد الثلاثة ثم ركبوا الطبق وودعوا روبى وأصدقائه ..
وطار بهم الطبق إلى أعلى ..
وشاوروا له وهو يعلو ويعلو فى الفضاء حتى غاب عن أنظارهم، وفاجأة وجد روبى أمه تخرج من باب البيت تدعوهم للعشاء ..
*     *     *








الأربعاء، 12 فبراير 2020

لقمان الحكيم


لقمان الحكيم
لقمان الحكيم كان رجلاً حكيما، ذُكر في القرآن وأطلق اسمه على سورة لقمان، وقد عاصر داود وعرف بالحكيم، ولد وعاش في بلاد النوبة ، ووصايا لقمان هي إحدى القصص القرآنية التي تتكلم عن حكمة لقمان, وتتمثل في الحكمة التي وهبها الله للقمان الحكيم ، وتعدّ لدى المسلمين من أروع الحكم والمواعظ, إذ كانت حكمته تأتي في مواضعها ، وحسب كتب التفسير أن لقمان كان أهون مملوك على سيده، ولكن الله تعالى منّ عليه بالحكمة فغدا أفضلهم لديه.
التعريف بلقمان الحكيم
نسبه وعمله
هو لقمان بن ياعور ابن اخت أيوب، أو ابن خالته، وهو من أسوان بمصر, وقد قال فيه خالد ابن الربيع أنه كان نجارا, وقيل أنه كان خياطا, وقيل أنه كان راعيا، وقد عاصر داوود, أخذ منه العلم وقد أعطاه الله الحكمة عندها. وذكر المسعودي أنه ولد على عشر سنين من ملك داود عليه السلام ولم يزل باقياً في الأرض، مظهراً للحكمة والزهد إلى أيام يونس بن متى عليه السلام. وليس في القرآن الكريم أية إشارة تمكن من تحديد عصره.
جعله خليفة بالأرض
وقال رسول الله: " إن لقمان كان عبداً كثير التفكر، حسن الظن، كثير الصمت، أحب الله فأحبه الله، فمن عليه بالحكمة ". نودي بالخلافة قبل داود، فقيل له يا لقمان، هل لك أن يجعلك الله خليفة تحكم بين الناس بالحق؟ قال لقمان: إن أجبرني ربي عزَّ وجل قبلت، فإني أعلم أنه إن فعلت ذلك أعانني وعلمني وعصمني، وإن خيرني ربي قبلت العافية ولا أسأل البلاء، فقالت الملائكة:
يا لقمان لِمَ؟
قال: لأن الحاكم بأشد المنازل وأكدرها، يغشاه الظلم من كل مكان، فيخذل أو يعان، فإن أصاب فبالحري أن ينجو، وإن أخطأ أخطأ طريق الجنة، ومن يكون في الدنيا ذليلاً خير من أن يكون شريفاً ضائعاً، ومن يختار الدنيا على الآخرة فاتته الدنيا ولا يصير إلى ملك الآخرة. فعجبت الملائكة من حسن منطقه، فنام نومة فغط بالحكمة غطا، فانتبه فتكلم بها .
حكمته
المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبي، قال ابن كثير : "كان جمهور السلف على أنه لم يكن نبيّاً ، وإنما يُنقل كونه نبياً عن عكرمة" ، وقد ذكره الله في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال:
(يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم) فنهاه عنه وحذره منه وقد قال البخاري: حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: لما نزلت (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم) شق ذلك على أصحاب رسول الله وقالوا: أينا لم يلبس إيمانه بظلم؟! فقال رسول الله: (إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم) رواه مسلم من حديث سليمان بن مهران الأعمش به.ثم اعترض تعالى بالوصية بالوالدين وبيان حقهما على الولد وأكده وأمر بالإحسان إليهما حتى ولو كانا مشركين ولكن لا يطاعان على الدخول في دينهما إلى أن قال مخبرا عن لقمان فيما وعظ به ولده: Ra bracket.png يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ .
ينهاه عن ظلم الناس ولو بحبة خردل فإن الله يسأل عنها ويحضرها حوزة الحساب ويضعها في الميزان كما قال تعالى: (إن الله لا يظلم مثقال ذرة) وقال تعالى: (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين) وأخبره أن هذا الظلم لو كان في الحقارة كالخردلة ولو كان في جوف صخرة صماء لا باب لها ولا كوة أو لو كانت ساقطة في شيء من ظلمات الأرض أو السموات في اتساعهما وامتداد أرجائهما لعلم الله مكانها إن الله لطيف خبير أي علمه دقيق فلا يخفى عليه الذر مما تراآى للنواظر أو توارى كما قال تعالى: (وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين)
وقال: (وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين) وقال: (عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين) وقد زعم السدي في خبره عن الصحابة أن المراد بهذه الصخرة الصخرة التي تحت الأرضين السبع وهكذا حكى عن عطية العوفي وأبي مالك والثوري والمنهال بن عمر وغيرهم وفي صحة هذا القول من أصله نظر ثم إن في هذا هو المراد نظر آخر فإن هذه الآية نكرة غير معرفة فلو كان المراد بها ما قالوه لقال فتكن في الصخرة وإنما المراد فتكن في صخرة أي صخرة كانت كما قال الإمام أحمد حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله قال: (لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان).
ثم قال: (يا بني أقم الصلاة) أي أدها بجميع واجباتها من حدودها وأوقاتها وركوعها وسجودها وطمأنينتها وخشوعها وما شرع فيها واجتنب ما ينهي عنه فيها.
ثم قال: (وامر بالمعروف وانه عن المنكر) أي بجهدك وطاقتك أي إن استطعت باليد فباليد وإلا فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك. ثم أمره بالصبر فقال: (واصبر على ما أصابك) وذلك أن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر في مظنة أن يعادى وينال منه ولكن له العاقبة ولهذا أمره بالصبر على ذلك ومعلوم أن عاقبة الصبر الفرج وقوله: (إن ذلك من عزم الأمور) التي لا بد منها ولا محيد عنها وقوله: (ولا تصعر خدك للناس) قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير والضحاك ويزيد بن الأصم وأبو الجوزاء وغير واحد معناه: لا تتكبر على الناس وتميل خدك حال كلامك لهم وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم والازدراء لهم. قال أهل اللغة وأصل الصعر داء يأخذه الإبل في أعناقها فتلتوي رؤوسها فشبه به الرجل المتكبر الذي يميل وجهه إذا كلم الناس أو كلموه على وجه التعظم عليهم قال أبو طالب في شعره:
وكـنــا قـديــمـا لا نقـر ظلامـة         إذا ما ثنوا صعر الخدود نقيمهـا
وقال عمرو بن حيي التغلبي:
وكـنـا إذا الـجـبــار صعر خـده         أقمنــا لـه مـن ميـله فتقـومـا
وقوله: (ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلَّ مُختَالٍ فَخُورٍ) ينهاه عن التبختر في المشية على وجه العظمة والفخر على الناس كما قال تعالى: (ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا). ثم قال: (واغضض من صوتك) يعني إذا تكلمت لا تتكلف رفع صوتك فإن أرفع الأصوات وأنكرها صوت الحمير وقد ثبت في الصحيحين الأمر بالاستعاذة عند سماع صوت الحمير بالليل فإنها رأت شيطانا ولهذا نهى عن رفع الصوت حيث لا حاجة إليه ولا سيما عند العطاس فيستحب خفض الصوت وتخمير الوجه كما ثبت به الحديث من صنيع رسول الله فأما رفع الصوت بالأذان وعند الدعاء إلى الفئة للقتال وعند الإهلاك ونحو ذلك فذلك مشروع.
فهذا مما قصه الله عن لقمان في القرآن من الحكم والوصايا النافعة الجامعة للخير المانعة من الشر وقد وردت آثار كثيرة في أخباره ومواعظه وقد كان له كتاب يؤثر عنه يسمى بحكمة لقمان.
وصايا لقمان
وصايا لقمان لابنه وذكره في القرآن
ذكر القرآن لقمان باسمه صراحة في سورة باسمه (سورة لقمان) وفيها يوصي ابنه بوصايا خلدها القرآن، قال تعالى: وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ Aya-12.png وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ  وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ .
سورة لقمان، الآيات: 13-19.
اسم ابن لقمان
قال السهيلي: اسم ابنه ثاران، في قول الطبري والقتبي. وقال الكلبي: مشكم. وقيل أنعم، حكاه النقاش. وذكر القشيري أن ابنه وامرأته كانا كافرين فما زال يعظهما حتى أسلما. قلت: ودل على هذا قوله: (لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم)
من حكم لقمان المأثورة
    يا بني ! ارج الله رجاءً لا تأمن فيه مكره، وخاف الله مخافة لا تيأس بها رحمته.
    يا بني ! أكثر من قول : رب اغفر لي، فإن لله ساعة لا يُردُّ فيها سائل.
    يا بني ! إن العمل لا يستطاع إلا باليقين، ومن يضعف يقينه يضعف عمله.
    يا بني ! إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فأغلبه باليقين، وإذا جاءك من قبل السآمة فأغلبه بذكر القبر والقيامة، وإذا جاءك من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مفارقةُ متروكة.
    يا بني ! اتخذ تقوى الله تجارةً، يأتيك الربح من غير بضاعة.
    يا بني ! إياك والكذب، فإنه شهي كلحم العصفور، عما قليل يقلى صاحبه.
    يا بني ! لا تأكل شبعاً على شبع، فإنك إن تلقه للكلب خيرٌ من أن تأكله.
    يا بني ! لا تكن حلواً فتبلع، ولا مراً فتلفظ.
    يا بني ! لا تؤخر التوبة فأن الموت يأتي بغتة.
    يا بني ! اتق الله، ولا تُر الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر.
    يا بني ! ما ندمت على الصمت قط. وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب.
    يا بني ! اعتزل الشر كيما يعتزلك، فإن الشر للشر خلق.
    يا بني ! ليكن لك علو الهمة في طلب الجنة والعزم للشهادة في سبيل الله.
    يا بني ! اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت المجلس يُذكرُ الله عز وجل فيه فاجلس معهم، فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك وإن تك عييًّا يعلموك، وان يطلع الله عز وجل إليهم برحمة تصبك معهم.
    يا بني ! انصب رايتك راية الحق ورباطك في سبيل الله خير من خير في الدنيا.
    يا بني ! انزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه.
    يا بني ! إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك.
    يا بني ! جالس العلماء وزاحمهم بركبتك، فإن الله ليحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء.
    يا بني ! امتنع مما يخرج من فيك، فإن ما سكتَّ سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك.
    يا بني ! إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى. فدارٌ أنت إليها تسير أقرب من دارٍ أنت عنها تباعد.
    يا بني ! إياك والدَّين، فإنه ذلُّ النهار همّ الليل.
    يا بني ! لا يأكل طعامك إلا الأتقياء، وشاور في أمرك الحكماء.
    يا بني ! من كذب ذهب ماء وجهه، ومن ساء خلقه كثر غمه.
    يا بني ! نقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم.
    يا بني ! إعلم بأن الجهاد ذروة سنام الإسلام.
    وأول ما ظهر من حكمته: أنه كان مع سيده، فدخل سيده الخلاء فأطال الجلوس، فناداه لقمان: إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد، ويورث الباسور، ويصعد الحرارة إلى الرأس، فاقعد هوينا وقم. فخرج سيده وكتب حكمته على باب الخلاء. وقيل: كان سيده يقامر، وكان على بابه نهر جار، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه! فقمر سيد لقمان، فقال له القامر: اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه! قال: فسلني الفداء؟
قال: عينيك افقأهما أو جميع ما تملك؟ قال: أمهلني يومي هذا. قال: لك ذلك. فأمسى كئيبا حزينا، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده، وكان سيده إذا رآه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه، فلما جلس إليه قال لسيده: ما لي أراك كئيبا حزينا؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه، فقال له: أخبرني فلعل لك عندي فرجا؟ فقص عليه القصة، فقال له لقمان: لا تغتم فإن لك عندي فرجا، قال: وما هو؟ قال: إذا أتاك الرجل فقال لك اشرب ما في النهر، فقل له أشرب ما بين ضفتي النهر أو المد؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين، فإذا قال لك ذلك فقل له احبس عني المد حتى أشرب ما بين الضفتين، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد، وتكون قد خرجت مما ضمنت له. فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه، فأعتقه.
ومن حكمته كما روى ابن جرير حدثنا ابن وَكِيع، حدثنا أبي، عن أبي الأشهب، عن خالد الرَّبَعِيّ قال: كان لقمان عبدًا حبشيا نجارا، فقال له مولاه: اذبح لنا هذه الشاة. فذبحها، فقال: أخْرجْ أطيب مُضغتين فيها. فأخرج اللسان والقلب، فمكث ما شاء الله ثم قال: اذبح لنا هذه الشاة. فذبحها، فقال: أخرج أخبث مضغتين فيها. فأخرج اللسان والقلب، فقال له مولاه: أمرتك أن تخرج أطيب مضغتين فيها فأخرجتهما، وأمرتك أن تخرج أخبث مضغتين فيها فأخرجتهما. فقال لقمان: إنه ليس من شيء أطيب منهما إذا طابا، ولا أخبث منهما إذا خَبُثا.
قبره
جاء في معجم البلدان:
    بطبرية من المزارات في شرق بحيرتها قبل سليمان بن داود عليهما السلام،
    ومشهور أنه في بيت لحم في المغارة التي فيها مولد عيسى وفي شرق بحيرة طبرية قبر لقمان الحكيم وابنه،
    وله باليمن قبر.
    وقيل أن قبره بمنطة بلجرشي بقبيلة غامد في قرية تدعى حزنة.
والله أعلم بالصحيح منها.
المراجع
ابن كثير، تفسير القرآن العظيم،ج4،ص334،333
تاريخ دمشق لابن عساكر ، حديث15273 ، وأروده الكناني في تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة ،ابو الحسن الكناني ، ص 244 ، ت عبدالوهاب وعبدالله الصديق.
تفسير ابن كثير ، 3 / 443 .
البداية والنهاية، ابن كثير ، 2 / 125
رواه البخاري.
رواه مسلم من حديث سليمان بن مهران الأعمش به.
القرآن الكريم، سورة لقمان، الآية: 16.
البداية والنهاية، ابن كثير.
القرآن الكريم، سورة لقمان، الآيات: 13-19.
الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي،دار الكتب المصرية - القاهرة
ابن جرير الطبري.
معجم البلدان.

مقال بقلم/ فوزى اسماعيل

                                                      تحية لرجال كفر الشيخ مفتاح لسعيهم فى عمل الخير اقر وأعترف بأن رجال كفر الشيخ مفتاح...