الأحد، 5 يوليو 2020

بحث عن صناعة الملابس الجاهزة للمدارس الثانوية الصناعية





حل نموذج بحث رقم (1)
مقدمة البحث
تمثل صناعة الملابس الجاهزة الصناعة الأقدر على المنافسة بين الصناعات الأخرى في مصر ، وتحقق العوائد المرجوة من مجموعة الصناعات النسيجية ، وذلك عن طريق المعدات والآلات والتجهيزات ، وتحديث أنواع الخامات المستخدمة في الصناعة .
سواء الملابس الحريمي أو الرجالي ، وكذلك الأطفال ، لتطبيق قواعد الحفاظ على صحة الإنسان التي أقرتها منظمة الصحة العالمية ، مما أدى ذلك إلى التطوير في صناعة الملابس .
والإهتمام بالتدريب والإعداد المهني لإكساب طلابها حرفة تجعلهم أشخاص عاملين بالدولة ، وتحقيق الزيادة في دخل الأسرة ، وبالتالي المساهمة في رفع الدخل القومي والقضاء على مشكلة البطالة في مصر .
عناصر البحث
رسم باترون القميص الرجالي مقاس 50 .
كتابة المقاسات من خلال جدول المقاسات .
كتابة البيانات على جميع أجزاء الباترون .
تلوين أجزاء الأمام والخلف استعداداً للقص .
تعشيق القميص الرجالي على قماش عرض 120 سم .
تحديد نوع القماس المستخدم لتنفيذ القميص في موسم الصيف.
حساب كمية القماش اللأزم لهذا القميص .
انتاج 150 قطعة من القميص - احسب كم متر من القماش .
. كم متر يلزم لتنفيذ الكمية
تحديد أنواع الماكينات التي بجب وجودها داخل الورشة .
كتابة قواعد الأمن والسلامة المهنية .
طرق الحفاظ على العاملين داخل الورشة .
كيف تحمي نفسك وأسرتك وبلدك من فيروس كورونا
موضوع البحث
رسم باترون القميص الرجالي مقاس 50

    يوضع الباترون على القماش ويثبت بالدبابيس مع ملاحظة وضع الدبوس مائلاً أو بالعرض مع عدم رفع القماش من على الطاولة أثناء التدبيس .
    يراعى علامات الباترون التي تدل على الحواف التي ينبغي وضعها على قماش مثني وفي الأجزاء التي بها علامات توضع على الخط الطولي للنسيج     يستعمل شريط القياس للتأكد من أن نهايني العلامة تبعدان عن حاشية النسيج بنفس المسافة .
    تترك مسافات حول أجزاء الباترون للخياطة .
    بحيث يترك 1 سم حول فتحة الرقبة .
    و 2 سم عند خط الكتف والإبط .
    3 سم عند خط الكتف والإبط - 3 سم للجنب .
    يترك للذيل 5 سم ثم ترسم علامات للقص عليها .
    القص يجعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة .
    بإستعمال اليبد اليسرى حتى لا يتحرك القماش .
    بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص .
    عند استعمال المقص لا يقفل تماماً أثناء القص .
    يقفل في حالة قص الزوايا ويجب أن يكون طرف المقص الرفيع أسفل القماش .
    عند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يٌجذب القماش ناحية القائمة
    بل يترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل .
    يراعى عند وضع الباترون على القماش فتحة الموديل الأمامية
    يكون الجزء الخلفي على القماش المثني وليس جهة الحاشية.
    إذا كانت الفتحة خلفية فيوضع الجزء الأمامي على الجزء المثني من القماش ويوضع الجزء الخلفي على الحاشية .
    إذا كان القماش عريضاً يصبح وضع هذا الموديل عادياً .
    إذا كان العرض أقل فيعمل وصل في الكم بخياطة ويوضع عليها حلية من الكلف المناسبة للقميص
  خطوات تعشيق القميص الرجالي على قماش عرض 120 سم
     يفرد القماش على الطاولة مثنياً بحيث يكون وجه القماش للداخل لكي يسهل وضع العلامات من على ظهر القماش بسهولة .
    يضبط نسيج القماش عند الثني حسب العرض المطلوب ثم يقاس البعد من طرف الحاشية إلى مكان الحاشية الأخرى .
    لضمان أن يكون النسيج مستقيماً وبعدها يٌدبس طرق الحاشية وكذلك أحرف القماش العرضية .
    يوضع الباترون على القماش ويثبت بالدبابيس مع ملاحظة وضع الدبوس مائلاً أو بالعرض مع عدم رفع القماش من على الطاولة أثناء التدبيس .
    يراعى علامات الباترون التي تدل على الحواف التي ينبغي وضعها على قماش مثني وفي الأجزاء التي بها علامات توضع على الخط الطولي للنسيج
    يستعمل شريط القياس للتأكد من أن نهايني العلامة تبعدان عن حاشية النسيج بنفس المسافة .
    تترك مسافات حول أجزاء الباترون للخياطة .
    بحيث يترك 1 سم حول فتحة الرقبة .
    و 2 سم عند خط الكتف والإبط .
    3 سم عند خط الكتف والإبط - 3 سم للجنب .
    يترك للذيل 5 سم ثم ترسم علامات للقص عليها .
    القص يجعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة .
    بإستعمال اليبد اليسرى حتى لا يتحرك القماش .
    بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص .
    عند استعمال المقص لا يقفل تماماً أثناء القص .
    يقفل في حالة قص الزوايا ويجب أن يكون طرف المقص الرفيع أسفل القماش .
    عند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يٌجذب القماش ناحية القائمة
    بل يترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل .
    يراعى عند وضع الباترون على القماش فتحة الموديل الأمامية
    يكون الجزء الخلفي على القماش المثني وليس جهة الحاشية.
    إذا كانت الفتحة خلفية فيوضع الجزء الأمامي على الجزء المثني من القماش ويوضع الجزء الخلفي على الحاشية .
    إذا كان القماش عريضاً يصبح وضع هذا الموديل عادياً .
    إذا كان العرض أقل فيعمل وصل في الكم بخياطة ويوضع عليها حلية من الكلف المناسبة للقميص.
تعشيق القميص الرجالي
نوع القماس المستخدم لتنفيذ القميص الرجالي في موسم الصيف
    الصوف : قماش متعدد الإستخدام وهو الأكثر استخداماً للقمصان الرجالي وذلك لأنه مثالي لكل الفصول ، فالصوف الإستوائي مثلا مثالي للصيف - الصوف يمنح القميص الشكل الكلاسيكي كما أنه ناعم ولا يتجعد .
    القطن : يستخدم عادة لمنح القميص لمسة الكاجول ، ولكنه أيضاً يصلح للطلات الكلاسيكية للملابس القطنية، ويصلح لفصل الصيف بشكل عام .
    الكتان : الخيار الأول للقميص الرجالي الصيفي والربيعي ، ورغم كونه من الأقمشة التي تتجعد ولكن التصاميم عادة تضع بالحسبان هذه الجزئية ، وتكون " مجدعة جزيئاً " .
    الحرير : قماش فاخر وناعم وأنيق للغاية ، القميص الحرير يتناسب مع مختلف الفصول كما أنها غاية في الأناقة شرط أن يكون اللمعان في حده الأدنى .
    المحمل : قمصان المحمل خلابة فيها الكثير من الرقي والفخامة ، وهكذا نوعية من الأقمشة تصلح للقمصان التي يتم اعتمادها للمناسبات الضخمة والاحتفالات الكبرى .
تحديد أنواع الماكينات التي بجب وجودها داخل الورشة لتصنيع مراحل القميص الرجالى :
 ماكينة Artista 200e
تعتبر أول ماكينة الكترونية في العالم ، وذلك لإحتوائها على شاشة لمس ، ومزودة بنظام تشغيل ويندوز مايكروسف ، ويوحد بالشاشة قوائم بسيطة ، وهى برامج الخياطة التعليمية ، ويوجد بها نماذج وتمارين تساعد أي شخص على تعليم الخياطة .
 ماكينة Singer Quantum Futura
تتمتع هذه الماكينة بإمكانية التوصيل بجهاز الكمبيوتر ، ويوجد بالماكينة نماذج يمكن الإختيار بينها ، حيث أنها تقوم بتطريز هذه النماذج على القماش ، كما انها متقدمة جدا  ، وتساعد في إنجاز الأعمال بصورة أفضل .
 Brother Is-2125
تعتبر هذه الماكينة مناسبة جدا للمبتدئين ، لأنها غير مكلفة ، فهى تقوم بتعديل الملابس ، وإصلاحها ، لأنها تحتوي على 14 غرزة ، ويوجد بها 24 وظيفة غرز ، وتتميز هذه الماكينة بالعديد من المميزات منها التخييط بزراع متحرك ، والتخييط بإبر مزدوجة ، وبكرة مكوك اوتوماتيكية ، والعروات التلقائية بأربع خطوات .
 ماكينة Gemsy
تٌعتبر واحدة من أفضل ماكينات الخياطة الحديثة ، فهي تحتوي على لوحة إلكترونية ويمكن من خلالها التحكم في عدد الغرز ، وبعد إنتهاء هذا العدد تقوم بالتوقف عن العمل ، وقص الخيط اتوماتيكياً ، دون تدخل منك
ذكر قواعد الأمن والسلامة المهنية المتبعة داخل بيئة العمل للحفاظ على سلامة العاملين والمعدات :
    العمل بشكل دوري على توفير تجهيزات الأمن والسلامة .
    توفير المعدات اللأزمة للوقاية -مثل أدوات إطفاء الحريق .
    عمل اختبارات بشكل دوري من قبل الفنيين المختصين .
    عند نشوب حريق يجب عمل قواطع مضادة للحريق .
    إرتداء ملابس تحمي العامل من الصدمات والإصابات .
    الحرص على سلامة جميع الأجهزة والمعدات المستخدمة.
    عمل كشف دوري على المُعدات وصيانتها على الفور .
    يجب أن تتوافر الإضاءة المناسبة أثناء العمل .
    الحرص على الوقاية من الحرارة الزائدة .
    الحفاظ على قواعد الأمن والسلامة داخل الورشة
    الحرص على تدريب العاملين بشكل مستمر .
    التقليل من التوتر والعبء الزائد عند العمل الزائد .
    استخدام أدوات مناسبة لطبيعة العمل .
    الحرص على سلامة التوصيلات والكابلات الكهربائية .
   منع سكب سوائل في الورشة لمنع الإنزلاق والتعرض للخطر
كتابة مقترحات للاجراءات الاحترازية لتحمى نفسك واسرتك وبلدك من أخطار وباء فيرس كورونا :
طرق الوقاية من فيروس كورونا
    تنظيف اليدين بإستمرار بفركهما بمطهر كحولي .
    منع التجمعات والمناسبات الإجتماعية .
    غسل اليدين جيداً بالماء والصابون .
    عند السعال أو العكس - احرص على تغطية الفم او الأنف.
    تخلص من المناديل فوراً بعد الإستخدام وإغسل يديك .
    تجنب الإقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى أو السعال
    تجنب لمس الحيوانات الحية .
    تجنب لمس الأسطح التي تلامس الحيوانات .
    تجنب تناول منتجات حيوانية نيئة أو غير مطهوة جيداً
    ارتداء كمامة طبية أثناء التعامل الروتيني .
    تجنب التعامل مع حيوانات المزرعة .
    استخدام أدوات ووسائل الوقاية الشخصية .
    تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم .
    تجنب السفر في حالة الإصابة بالحمى أو السعال .
    إحرص على التباعد الإجتماعي
 المصادر
    الكتاب المدرسي .
    المجلات والدوريات العلمية .
    الأبحاث الجامعية .
    شبكة المعلومات الدولية
المنصة التعليمية
المكتبة الرقمية
التعلم عن بعد
 









مقال/ هذا رأيي بقلم / فوزى اسماعيل

المخطط والجردون ياحكومة

كان لازما علينا أن نطالب بتنفيذ المخطط العمرانى والجردون معا، فهذان الشيئان ينتظره العامة من الناس بفارغ الصبر، لأنه منذ مخطط 85 ولم تنل القرى غيره حتى الأن، حتى ضاقت بهم المعيشة، فهما لازمان للمواطن أى كان موقعه، خصوصا قريتنا ميت غزال المحرومة دائما من الخدمات فيها، ولا أحد يسأل عنها لا مسئولى المحافظة ولا أعضاء مجلس النواب الموقرين، والذين أعتبرناهم فى طى النسيان، وليسوا فى حسابنا.
عندما تطالب بالمخطط من الجهابزة فى المحافظة والوحدة المحلية لا تخرج منهم بشئ نافع، وأنما أرائهم متضاربة، فالوحدة المحلية لم تعطى التصاريح إلا بعد موافقة التخطيط العمرانى فى المحافظة، والتخطيط العمرانى ما هو إلا أن يعطيك حقن مسكنة فقط، المخطط سيكون جاهز فى غضون أيام قلائل، وبعد الأيام التى يحددونها تفاجئ بأنه أمتد لأسابيع، ومن بعد أسابيع قد أمتد لأشهر، ولا نعرف شيئا عن هذا، وكأنه كما تقول الحكمة القائلة فى بعض أفلامنا العربى، سمك لبن تمر هندى.
وأحاديث أخرى تقول بأن المخطط فى القاهرة على وشك الإنتهاء، وأخرين يقولون بأنه فى مكتب السيد وكيل الوزارة.
مع العلم بأن السيد رئيس الجمهورية قد كلف عددا من الوزاراء بوضع الجردون لجميع القرى على مستوى الجمهورية.
فلما التعطيل هذا.
لا التخطيط العمرانى ولا الوحدات المحلية نعرف منهم شيئا مفيدا، فمن عنده الخبر اليقين فى هذه المعضلة التى عجزت عن حلها علماء الكيمياء، وما هى الساعة المحدده لتنفيذه حتى نستعد لها ونفرق شربات.
السادة فى الوحدات المحلية لا يريدون الإجابة عن هذا التساؤل، بل أنهم يعطيك أيضا مسكنات حتى أنهرت أجسامنا، وكلما طلبت منهم أجابة شافية لا تخرج منهم بشئ يثلج الصدور.
رغم أنه يوجد مبانى فى مخطط 85 مهدمة وأصحابها يعيشون فى العراء، لم يحصلوا على أى تصاريح بحجة تطبيق المخطط عن قريب، فلو تهدم المبنى على رؤوس اللى خلفوهم لم يجدوا عونا بأعطائهم التصاريح اللازمة، فلما التعطيل إن كان صاحب العقار له الحق فى البناء، وهو فى الحيز العمرانى ليس حديثا إنما قديم قديم قديم.
قرية ميت غزال الوحيدة عن القرى الأخرى المتضررة فى موضوع المخطط العمرانى والجردون، رغم عدد سكانها الكبير الذى تخطى الخمامسة والعشرون ألف نسمه، ورغم مساحتها الكبيرة فهى ثانى قرية على مركز السنطة بعد كفر كلا الباب، ولا أحد بستجيب لها، وكأننا نؤذن فى مالطا.
نناشد السيد معالى الوزير محافظ الغربية بتطبيق المخطط العمرانى والجردون للقرية، فنحن جميعا فى حاجة ماسه إليه نظرا لظروف عدد السكان الكبير ولضيق أماكن البناء لأولادنا، فمنذ مخطط 85 ونحن على هذا الحال، منتظرين الفرج.

الأربعاء، 1 يوليو 2020

مقال بقلم / فوزى اسماعيل

رفع الحظر بشروط
لقد تم رفع الحظر، وسعد به المواطنون، ولكن بشروط وضعتها الحكومة للوقاية من خطر فيروس كورونا الذى أغلق المقاهى والمطاعم والكافيهات ودور السينما وتوقف الأفراح، بإختصار قيد حركة المواطن منذ أن أجتاح العالم منذ ثلاث أشهر.
فوباء كورونا الجامح قد كان له أثرا سلبيا على معيشة المواطن العادى خصوصا الذين لا يملك إلا قوت عيشه يوم بعد يوم، ونال منه فعطله عن عمله، فلما كان العامل يسعى على قوت عيشه له ولأولاده أصبح الآن حبيس منزله تحت شعار أبق فى منزلك، أو لا تخرج من بيتك، فإذا كان المواطن يعتاد على خروجه يوميا ليرزقه الله رزقا حسنا، وأنصاع لهذا الأمر لخسر أشياء كثيرة، فهو ينفق على أسرته ملزما بإطعامهم وكسوتهم، ومن قام بتحويشة عمره تحت البلاطة، الآن لا يملك إلا أن يستخرجها للأنفاق منها على أسرته.
بإختصار كان الحظر لازاما على المواطنين لحمايتهم من تفشى وباء كورونا، ولعدم أزدياد أعداد المصابين والمتوفين فى كل لحظة وأخرى، كما نسمع عبر وسائل الإعلام، والحصر اليومى لوزارة الصحة.
ولقد قامت الدولة برفع الحظر جزئيا أولا، بعد أن أرتفعت نسبة الشفاء، ثم رأت وزارة الصحة بأن يتم الرفع مؤقتا، لكى ترى الحكومة إن كانت الأعداد تقل أم سترتفع، ففتحت المساجد والأسواق والكنائس والمحلات التجارية والمقاهى والسير ليلا أيضا.
كل هذا على أمل أن يلتزم المواطن بالشروط وتقل أعداد المصابين، وهذه الشروط تطبق على المواطن بجميع معاملاته، وأيضا من لا يتبع هذه الشروط سيطبق عليه عقوبة صارمة، فلابد من المواطن تنفيذها بدقة لسلامته أولا وأخيرا.
هذه الإجراءات الأحترازية بسيطه وسهلة، حتى لا يقع الإنسان فريسه لهذا المرض اللعين، وإن كانت الدولة قد وضعته فى حيز التصرف الطبى، وقامت بتخصيص بعض المستشفيات للعزل الطبى، فلا يتمهل المواطن فى الإسراع إليها إذا شعر بأعراض الكورونا.
وقد قامت القوات المسحلة مؤخرا ببناء مستشفى مجهزة لذلك الغرض، ويوجد فى كل محافظة أعدادا مهولة من مستشفيات العزل الصحى، فستجدها فى كل مركز من مراكزها، كما إن المصالح الحكومية تقوم بتوزيع منشور به أرشادات الوقاية من الأعراض، وأماكن مستشفيات العزل الطبى التى ينبغى على كل عامل أن يسرع إليها إذا شعر بأعراض المرض.
فجميعنا فرح برفع الحظر ولكن علينا جميعا أن نحذر من تفشى الوباء،  ولابد من التصدى له بالإلتزام الكامل للوقاية أولا، خصوصا الذين يسعون على قوت عيشهم والتجمعات فى الكافيهات والمقاهى، لابد من كل هذا أن يطبقوا القرار بحزافيره حتى تزويل الغمة.






الثلاثاء، 30 يونيو 2020

مقال بقلم / فوزى اسماعيل



بالأمل نحيا
نعم لولا الأمل ما كان أحدا من البشر على الأرض، فبالأمل يطول الأجل، والأمل وحده مستمد من الله عز وجل، فالله تعالى هو المتصرف الوحيد فى أمور الدنيا والأخرة، وهو بيده كل شئ، لا حيلة للأنسان من رزقه، وهذا مقدر عند الله قبل خلق الإنسان، رزقه وعمله وأجله.
فبالأمل نحيا يقينا بأن غدا سيشرق بالتفاؤل حيثما كنا، فلا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس، وعلينا كمسلمين أن نضع فى أعتبارنا بأننا لا نملك من أمرنا شيئا، لأننا مؤمنين بالقدر خيره وشره، وعلينا أن نلجأ دائما إلى الله عز وجل، فالمكتوب على الجبين لا بد وأن تراه العين، ولا نسأل إلا الله، لأن السؤال لغير الله مذلة، ولا نستعين إلا بالله، ولا ندعوا بالشفاء إلا الله، فإذا مرضت فهو يشفين، ولا ندعوا إلا لله تعالى أن يهدينا ويرشدنا إلى طريق الفلاح ، وأن يصلح من أمور ديننا ودنيانا.
وهذا مانحن فيه الآن لا بد أن نكون على يقين بأن الوباء حتما سيزول، بدعواتنا لله أن يزيح الغمة عنا وعن سائر المسلمين والمسلمات فى المشرق والمغرب، وما دومنا نعتمد على الله حق الإعتماد، ونتوكل عليه حق توكله فلا نحمل هما ولا نيأس من رحمة الله.
وبالأمل نحيا حياة سعيدة، إن كنا صالحين فأنه كان للأوبين غفورا، ونحن كبشر سببا فى عمارة الأرض، ولا يرضى لعباده الكفر، فعجبا لأمر المؤمن، كل أمره خير، إذا أصابه خير شكر فكان خير له، وإن أصابه شر صبر فكان خير له.
فإذا كان المسلم يتحلى بالتفاؤل كانت حياته مرضية عند الله، وإذا أدخل الشك واليأس والتشاؤم قلبه لكان هو الخاسر فى دنياه وأخرته، ولا بد من كل إنسان أن يتحلى بالصبر ليجتاز المحن، لأن الصبر من شيم المؤمنين، فصبر صبرا جميلا، فلا يدعوا على الإطلاق إلى التشاؤم مهما ظلمت الدنيا أمام عينية، ولا بد وأن يعمر قلبه بالإيمان أولا وأخيرا، وأن يظن فى الله خيرا.
ومن يتحلى بصفة الأمل فأنه يعمر قلبه بالإيمان والطمأنينة، فالرازق هو الله، تقول حكمة قديمة (علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فطمأن قلبى).. هذه الحكمة تدل على ظن العبد بربه يقينا، وأنه يعلم بأن الذى بيده الرازق هو الله، وأنه الوحيد فى أن يرزقه، ألم تعلم قول الله فى حديث قدسى : يا أبن آدم إن لم ترضى بما قسمته لك فعزتى وجلالى لأجعلنك ترقد كرقد الوحوش فى البرية، ولا ينالك منها إلا ما قد قسمته لك.
فمن يتحلى بالأمل يجد الله فى قلبه فى كل شئون الحياة ميسر أعماله، بذكر الله دائما فى السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس عند المقدرة.. فلا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين، هذه الآية الكريم تنهى المؤمن على ألا يحزن ولا يهين نفسه لأنه الأعلى فى المنزلة عند الله سبحانه وتعالى.

السبت، 27 يونيو 2020

مقال بقلم / فوزى اسماعيل



الرئيس السيسى وقادة الغرب
منذ أن وجه الرئيس السيسي كلمته إلى الأمة بشأن ليبيا وحدود مصر الغربية، وقادة العالم تؤيده تأييدا تاما على قراره الحكيم فى التصدى للعدوان التركى على أرض ليبيا إذا لزم الأمر، فليبيا هى لها حق الجوار من الجهة الغربية لمصر، وهى عربية، كما أنها عضو فى الجامعة العربية الكائنة فى مصر، لذا كان لها الأهتمام الأول والأخير من قادات الدول العربية فى الدفاع عنها، ولطمع أردوغان فيها وفى ثرواتها جعل المنطقة مشتعلة، فقد أرسل مرتزقة حرب ليشنوا عليها هجوما مسلحا ظنا منه أنه سيستولى على أراضيها، أنما هو واهم فى الحصول على شئ منها، وإن كان يسلح المرتزقة فهو يغامر بهم لأنهم ليسوا من الجيش التركى الحقيقى له، والسؤال هنا لماذ أرسل أردوغان هؤلاء المرتزقة ولم يرسل قوات من الجيش، وكنت أرجح بأن هؤلاء خرجين سجون عنده فى تركيا، لذلك أرسلهم لتخلص منهم إذا حدث الحرب من أى جهه، لقول واحد فقط ألا وهو لا يريد المجازفة بقواته لأنهم مشغولين فى اسكات المعارضة فى تركيا، والمرتزقة هذه سيدفعون ثمن الحرب إذا واجهتهم قوات التحرير سواء من القوات المصرية أو الليبية.
ولماذ لجأ أردوغان فى التدخل فى شئون ليبيا، من الطبيعى هو يطمع فى البترول ويطمع فى ثروات ليبيا، لأن من المستحيل أن يحارب الليبين لتحريرها من طمع محتل، مازال يطمع فى أن يسيطر على ليبيا سيطرة كاملة، بإنتهاكه لقتل الأبرياء، وهذا من المستحيل أن يناله.
لقد كانت كلمة السيد الرئيس السيسى قد أزعجت أردوغان وما وراء أردوغان، فقوة مصر لا يستهان بها، وإن لم يعرف بأن الجيش المصرى قادر على دحر العدوان فليسأل ماذا جرى لداعش عندما أرسل السيسى طائرات حربية دقت وكرهم وقضت على شرهم فى دقائق معدودة.
فهذه الكلمة التى وجهها الرئيس السيسى للتركى قد جعلت من قادة الغرب يشهدون له بحكمة القول والقرار، جعلتهم يؤيدونه لمواجهة قوى الشر، حتى تستطيع القوات المسلحة المصرية بالإشتراك مع القوات الليبية أن تقف بالمرصاد لمن يؤيد اردوغان.
فتحية للرئيس السيسى وللجيش المصرى الرابض على الحدود المصرية الليبية الغربية، وكذلك الحدود الأخرى لتأمينها، وتحية لحفتر قائد الجيش الليبى وللشعب الليبى الشقيق فى ما يفعلونه من أجل ارساء السلام على أرض ليبيا، ولكل مواطن أصيل يشهد شهادة حق فى هؤلاء.
اعانهم الله وثبت خطاهم على مواجهة الشر والبلاء القادم من تركيا، حتى تعود ليبيا حرة مستقلة.


مقال بقلم / فوزى اسماعيل


وباء كرونا.. أظهر معدن الأطباء لقد أثبتت كورونا معدن وأصل الأطباء خاصه، فالأطباء يحملون رسالة سامية تخدم الوطن، ولكن وباء كورونا الجامح قد ظهر معادنهم الحقيقة فى هذه المحنة الفارقة من البلاد، وأنه على قدر مسؤلياتهم على قدر جهدم لتقديم الخدمة للمرضى، على قدر أبتعادهم عن خدمة مجتمعهم، فمنهم من تقدم لأداء واجبهم على أكمل وجه، مهما كانت التضحيات، فقد قاموا بواجبهم وهم يعلمون خطورة هذا الوباء الداهم، والذى من الممكن أن يكونوا ضحايا من ضحاياه شأنهم شأن المرضى تماما، لأنهم هم المخالطون الأوائل لمرضى الكورونا، وقد حدث بالفعل وراح منهم ضحايا، لكنهم أدوا واجبهم السامية تجاه المهنة التى حلفوا من أجلها اليمين، فحتسبوا عند الله من الشهداء. ليس جميعهم فحسب، عملا بالمثل القائل، صوابع اليد ليست كبعضها البعض، فهناك أطباء أخرين فى المقابل كادوا أن يتخلوا عن المهنة خوفا من العدوى، فقد تخلوا عن مهامهم ولم يتقدموا بالكشف عن مريض مهما كان مرضه حتى ولو بسيط، رفضوا تقديم الواجب نحو مرضاهم، وفضلوا البقاء فى المنزل، ويوجد من هذا النوع الكثير، حتى واجبهم لم يؤدوه. كان ولابد من أطباء الصدر أن يكونوا فى المقدمة، وأن يتميزوا بالنشاط أكثر من الأطباء أصحاب التخصصات الأخرى، لأن أصحاب مرضى الصدر هم أكثر عرضة لإلتقاط وباء كورونا، ولكن وجدنا العكس، تخلوا أطباء مرضى الصدر عن مهامهم، وتركوا الدفة لأطباء الباطنة والقلب والتخصصات الأخرى، لتكن مصيبتهم مصيبة، والمصيبة الأكبر هى تخليهم عن عملهم المطلوب، مكتفين بأداء عملهم إداريا فقط، من خلال وظيفتهم فى المستشفيات، عليه فقط مباشرة العمل إداريا، لكونه يخشى الإصابة بالمرض. إذ أن الأطباء الذين يمارسون العمليات الجراحية، أو عمليات الفم والأسنان لا يخشون شيئا مستمرين فى عملهم، ماداموا يقومون بالتاكيد على الوقاية اللازمة، والتعقيم المستمر للأجهزة والأماكن الخاصة بالكشف، وأيضا اتباع الإرشادات التى تقيهم من الأصابة المباشرة، ولم يتوانوا فى عملهم من أجل تخفيف المرض عن المرضى. الأطباء منذ أن ظهر فيروس كورونا وهم يتواجدون فى المستشفيات الحكومية، رغم علمهم بأنهم يقومون بواجبات خطيرة للغاية ضد هذا المرض اللعين، وأنهم من الممكن فى أية لحظة سيكون مصيرهم الموت لقدر الله، والجميع يعلم جيدا قدر ما يقومون به تجاه المرضى المصابين بالفيروس. ولكن إذا ذهب مريض إلى طبيب ما بالأخص لطبيب الصدر ليوقع الكشف عليه، فيمتنع الطبيب ذلك، فما كان عقابه فى هذه الحالة، هل هؤلاء يقال عنهم من المجاهدين، أم أنهم لا يستحقون لقب طبيب. من رأيى أن الأطباء يؤدون رسالة سامية مثله مثل المحاربين فى ميدان القتال تماما، فإذا كان المقاتل هذا يعتقد أنه سيُقتل ولذا لم يذهب إلى المعركة لكان من حق قادته أن يوقع عليه عقوبة الإعدام، هذا شأن الأطباء أيضا، فالذين يمتنعون عن أداء واجبهم على النقابة أن تنزع منه لقب الطبيب فورا، وأن يقع عليه عقوبة تقدرها النقابة، لأنه بذلك تقاعس عن حق المجتمع، وكان فى هذه الحالة خونة العهد، خونة حلف اليمين وقت تخرجه، والذى أقسم من خلاله أن يؤدى واجبه نجو مرضاه فى كل الظروف، شأنه شأن الشرطى تماما، هذه الظروف التى كشفت عن معادنهم، الأصيل منهم، و...........وللأسف لا معنى للوصف ولا شئ غير ..(الخسيس). حفظ الله مصر.

الاثنين، 22 يونيو 2020

مقال بقلم / فوزى اسماعيل



عجبى لكل زمن له تقليعه
منذ سنوات قليلة كان جمهور المشاهدين للأغنية العربية مفتونا بالمطرب الشعبى شعبان عبد الرحيم، فقد تعاطفوا معه فى طريقة ملابسة التى بدت للكثير بالسخرية، وطريقة غناه المختلفة عن جميع مطربى النوع الشعبى، وما زال صدى أغانيه يعشقه الشباب حتى الآن، وعندما تجد الشباب الناهض فى كل المواقف يردد أغانيه ويتمايل كما كان يفعل، سواء فى الحفلات الساهرة أو عبر أجهزة الايفون التى يحملونها.
وقد عمل منه الإعلام المصرى أسطورة لم ولن تكن فى مطرب قبله ولا بعده، حيث هاروه استضافات حتى يعرفوا منه طريقة عمل ملابسه وطريقة أغانيه، حتى أفرغ ما فى صدره من حكايات حتى طلبه المنتجون فى أفلامهم ومسرحياتهم، وكان الوجهه الأولى لمصر فى الحديث عنه عبر وسائل الإعلام.
وبعد وفاته صمت الحى اللاتينى قليلا، حتى صاح شاكوش فاجأة ليوقظ النائم هو وبيكا ومحمد رمضان أيضا، هؤلاء جهابزة الأغنية العربية فى ذلك الزمان، وقاموا بالهوجة كهوجة عرابى، والتى تحدثت عنها الفئات الشعبية بأنها تفوقت على شعبان عبد الرحيم، وعادوا جميعا يصرخون بكلمات هذه الأغانى للسادة المبجلين سلفا ذكرهم.
كما إن الأغنية الشعبية الآن هى المطلب الوحيد فى جميع حفلات الشباب خاصة والتى طغت فوق الجميع، لكونها نوعا يرقص عليها المشغوفين بهز الوسط، وهذا أمر طبيعى يتبع عند الشعب المصرى خصوصا أصحاب الحفلات الصاخبة، والذى يميل إلى هذه النوعية بالذات من تلقاء نفسه، وليس لهؤلاء الثلاثة فقط، وأنما هناك على الساحة الغنائية كثيرون من نساء ورجال وحتى صبية ما زالوا صغارا ولهم أصوات تسمع فى هذا المجال.
وكأن نقابة الموسيقيين تطرمخ أذنهم حتى تقول أتركوهم وشأنهم ما داموا يغنون بتصاريح، وماداموا ينتفعون من ورائهم، فليس المهم أصواتهم المهم مايدفعونه وتعمر جيوبهم، وهو المطلوب فى المقام الأول، وكل من هب ودب وعارف كلمتين يقولهم بأى طريقة كانت أمام أكسترا أو طبلة، لتنقله الكاميرات فيكون ضيفا ثقيلا أو خفيفا على المشاهدين، فأنت رضيت أم لم ترضى سيكتحمون عليك خلوتك وينغصون عليك أيضا راحتك عبر شاشات التلفاز أو الموبايلات أو الأنترنت.
هذه النوعية من الأغانى الخليعة أولا والأصوات الهزيلة ثانيا هى ملاذ الشباب فى عقر داره والذى يلهث وراء الموضة وتقاليعها الفارغة، والذين نصادفهم كثيرا فى جميع الاماكن مفتخرا من يجامل الفنان كذا ومن يكتب عن الفنان كذا، وما أكثرهم على صفحات التواصل الإجتماعى وعلى اليوتيوب وياقلبى لا تحزن.
عدد المشاهدات بالملايين، كالعدد فى الليمون كما يقولون، عدد الإشتراكات تزيد عن الملايين الملايين، لماذا لصوت شاكوش وبيكا جهابزة الغناء فى مصر لم تنجب غيرهم الأمة.
ياله من زمن عجيب وغريب، يلهثون وراء الأغنيات بمختلف أنواعها، ولا يلهثون وراء بحث لإستكشاف وباء كورونا، عكس العالم الغربى الذى منذ تفشى وباء الكورونا لا يملون ولا يكلون عن البحث عن دواء لهذا المرض الخطير، كلٍ فى معمله يتسابق ليحصل على المركز الأول فى أكتشاف الدواء الذى سيخدم البشرية حتما، ويكون لهم السبق فى هذا الإنجاز التاريخى.
فهل ستوافقنى بأن لكل زمن تقليعه.

مقال بقلم/ فوزى اسماعيل

                                                      تحية لرجال كفر الشيخ مفتاح لسعيهم فى عمل الخير اقر وأعترف بأن رجال كفر الشيخ مفتاح...